10 أخطاء نرتكبها عند التسوق الالكتروني

shopping

التسوق الالكتروني له الكثير من المميزات الحسنة، لكن بعض عاداتنا الشرائية والأخطاء التي نقع بها، قد تعرضنا للكثير من الخطر، وأحياناً كثيرة خسارة المال بل ربما يصل الموضوع لسرقة حساباتك البنكية، لكي تتسوق بأمان وتصبح سعيداً بعد شرائك ما تريد، تأكد من تجنب الأخطاء التالية.

1- شراء أول منتج بالبحث العشوائي:

ما أن يحتاج المرء لمنتج ما حتى يقوم بالبحث في جوجل، أو المتاجر الالكترونية المفضلة لديه، يصادف أن أول نتيجة بالبحث هي ما يريد، فيبادر بعملية الشراء وادخال بياناته، أول نتيجة بالظهور لا تعني أنه أفضل منتج ستجده، لا يجب أن نتكاسل ونأخذ ما يقدم لنا، قضاء بعض الوقت في البحث عن الشيء المناسب سيحفظ مالك ويقدم لك نتائج أفضل، استخدم دائماً أدوات البحث المتقدم، حتى تجد ما يناسبك، اختر التاريخ الأحدث لظهور المنتجات الأحدث، واختر متاجر معروفة وموثوقة إذا لم يكن لديك خبرة بعد في هذا الأمر.

2- شراء منتجات رخيصة لا تحتاجها

ليس بالضرورة أن تشتري منتجاً لمجرد أن سعره رخيص، فمهما كان سعره فهو لايزال يملك قيمة مالية ستدفع ثمنها، وعادة شراء الأشياء الرخيصة كل مرة تقابلها أمامك بالمتاجر الالكترونية لو فكرت بها فستجد أنك بدلاً من التوفير قد صرفت أموالاً زائدة على أشياء لا تحتاجها، ركز على ما تريد وانتبه لعاداتك الشرائية فهي ستؤثر على دخلك المادي بكل تأكيد.

3- تجاهل قراءة وصف المنتج

بعض من الناس يقوم بالشراء لمجرد تزكية صديق أو قريب له لمنتج ما، فيقوم بتصفح المتجر الالكتروني والدخول في اجراءات الشراء مباشرة، فلا يعلم ربما اشترى صديقه المنتج أثناء الخصم وهذا الخصم انتهت مدته، قراء وصف المنتج سيغنيك عن التنبؤ والتخمين حول تلك الأشياء، عند إعجابك بمنتج ما قم بقراءة الوصف بدقة، لمعرفة مميزاته وعيوبه وملائمته لما تريد أم لا.

4- الشراء عن طريق واي فاي الأماكن العامة

استعمالك التقنية يجب أن يكون مصاحبا ببعض الحذر خاصةً عند التعاملات الشرائية والبنكية، لا أحد يحب أن يقوم أحد اللصوص بسرقة حساباته الشخصية، تأكد من وجود خواص حماية كافية على وصلة الانترنت الخاصة بك، ولا تحاول بشكل من الأشكال الشراء عن طريق الواي فاي العامة بالمقاهي أو بالجامعات، فلا أحد يدري مستوى الحماية عليها.

5- عدم قراءة مراجعات المشترين

هذه من أهم الأخطاء التي يقع بها الكثيرون، ربما يقوم أحدنا بالبحث ويدخل على صفحة المنتج ويقرأ الوصف بدقة لكن قراءة مراجعات المنتجات من الأشياء الضرورية التي ستؤثر على قرارك، راجع صفحة المنتج إذا كان يوجد بها خاصية التعليقات واقرأ ما تجده، ابحث في الشبكات الاجتماعية كمنصة اشتريت عن مراجعات للمنتج الذي أعجبك للتعرف أكثر على خواصه وعيوبه وعن المشاكل التي لاتظهر إلا بعد الاستخدام.

6- الشراء قبل التأكد من خاصية الضمان

بعض المنتجات تحتاج التأكد من وجود ضمان سنة أو اكثر من الشركة البائعة، فتأكد من قراءة شروط الشراء وبنود الضمان جيداً، ربما تجد أن الضمان لا يسري على أعطال معينة، كما في حال المنتجات الالكترونية فمثلاً لا يجوز طلب إصلاح الأداة إذا كنت بالفعل حاولت فكها، أو ربما الضمان غير موجود في بلدك، قراءة بنود الضمان ستريحك من هذا كله.

7- الشراء من مواقع مجهولة

لا شيء يجبرك على أن تقوم بالشراء من موقع مجهول لم تسمع عنه من قبل، إذا وجدت تصميمه جيدا هذا لا يعني أنه آمن، قم بالبحث قليلاً عن الموقع وسمعته قبل الشروع بالشراء منه، تأكد من رابط URL واحتوائه على https حيث أن s تدل النسخة الأكثر أماناً من بروتوكول http، تأكد كذلك من قراءة صفحة حول الموقع لتعرف من خلفه ومن يديره.

8- استخدام أكثر من بطاقة دفع

تخيل أن حسابك على المتجر الالكتروني قد أُخترق، وكنت تستعمل أكثر من بطاقة أو حساب بنكي خلال هذا المتجر، بالتأكيد كل حساباتك ستتعرض للخطر حينها، حاول أن تستخدم طريقة واحدة آمنة للدفع إذا كنت تملك أكثر من طريقة، في حال امتلاكك لطريقة وحيدة فاحرص على أن تجعلها آمنة قدر الإمكان.

9- استخدام بريد العمل أو البريد الشخصي للعروض والتخفيضات

كثير من المتاجر الالكترونية تطلب منك التسجيل ببريدك الالكتروني؛ ليصلك كل ما هو جديد من عروض، وتفتح الإيميل لتجده تكدس برسائل المتاجر الالكترونية، يفضل أن تمتلك بريداً إضافياً لاستقبال مثل هذه الرسائل أو أن تقوم بضبطها بالمتجر نفسه فأحياناً تجد خيار استقبال رسالة أسبوعية أو شهرية على حسب ما يناسبك.

10- الآن حان دورك مستخدم اشتريت لتخبرنا عن خطأ أو عادة سيئة تلاحظها في التسوق الالكتروني، وما الذي يمكن أن نفعله لتجنب مثل هذه الأخطاء، وفي نهاية التدوينة نتمنى لكم تسوقاً مفيداً ومراجعات دقيقة.

شارك واستكشف المنتجات التي تحب، على طريقتك.

شارك المقال